نوادر

قال الثعالبي: أربعة في الاسلام قتل كل واحد منهم أكثر من ألف ألف رجل، وهو الحجاج بن يوسف وأبو سملم الخرساني وبابك والبرقعي.
قلت وقد وقع لتيمور كوركان المعروف بتمرلنك صاحب ما وراء النهر على رأس الثمانمئة من الهجرة، اما هو أكثر من ذالك فانه قد فتح من الهند الى الخليج القسطنطيني وقتل من كل اقليم من الخلق مالا يحصى حتى كان يبني من الرؤوس من كل مدينة يفتحها منارا.

أب وابن تقارب بينهما من العمر تقاربا شديدا، وهما عمرو بن العاص وابه عبد الله. كان بينهما في السن ثلاثة عشرة سنة. قال الثعالبي: ولا يعهد مثل ذلك.

أخوان تباعد بينهما تباعدا شديدا، وهما موسى بن عبيدة الربدي المحدث، وأخوه عبد الله. كان بينهما من السن مئة سنة، ولم يعرف مثل ذلك في غيرهما.

أربعة اخوة كل واحد منهما أسن من الآخر بعشر سنين: وهم أولاد أبي طالب، كان طالب أسن من عقيل بعشر سنين، وغقيل أسن من جعفر بعشر سنين، وجعفر أسم من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بعشر سنين.

ثلاث اخوة ولدوا في سنة واحدة وقتلوا في يوم وهحد، وسن كل واحد منهم اثنان وأربعون سنة، وهم مزيد وزياد ومدرك أولاد المهلب بن أبي صفرة. وهذه من غرائب النوادر.

رجل مكث عشر سنين لا يولد له الا ذكر ولا يموت له الا أنثى وهو المهلب بن أبي صفرة في غير أولاده المذكورين.

أربعة رجال في الاسلام لم يمت كل منهم حتى رأى من ولد ولده أكثر من مائة، فيما قاله الثعالبي وغيره، وهم أنس بن مالك خادم رسول الله وخليفة بن براء السعدي وعبد الرحمن بن عمر اليثي وجعفر بن سلسمان الهاشمي. ومنهم من يذكر بدله أبا بكرة مولى النبي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق